منتدى هنا أحباب الجزائر


اهلا وسهلا بك في منتديات هنا أحباب الجزائر نتشرف بتسجيل دخولك بالنقر على الرابط أدناه

أو تسجيل عضويتك معنا لتكون من أسرة هنا أحباب الجزائر

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 128 بتاريخ الجمعة ديسمبر 31, 2010 3:34 am


    مستشار التوجيه في التكوين المهني "مهام+الرتب+صفاته"

    شاطر
    avatar
    ahmed rahim
    مشرف
    مشرف

    ذكر

    عدد المساهمات : 204

    تاريخ التسجيل : 04/02/2011

    مزاجي

    مستشار التوجيه في التكوين المهني "مهام+الرتب+صفاته"

    مُساهمة من طرف ahmed rahim في الأربعاء فبراير 09, 2011 9:41 pm

    مستشار التوجيه في التكوين المهني "مهام+الرتب+صفاته"
    تجدون في هذه الصفحة كل ما يتعلق
    بسلك مستشاري التوجيه التابعين لقطاع التكوين والتعليم المهنيين.
    المواضيع المستهدفة:
    - الرتب ، التوظيف و الترقية
    ،الادماج ،المهام
    - ادوات وبرنامج العمل
    - النصوص التنظيمية
    01 - الرتب ، التوظيف والترقية ، الادماج ،المهام.
    طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 09-93المؤرخ في 22 فبراير 2008 ، والمتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين
    المنتمين للاسلاك الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين، ولا سيما الفصل
    الرابع منه المتعلق بموظفي التوجيه والادماج المهنيين.
    ا - الرتب.:
    المادة 78:يضم سلك مستشاري التوجيه 04 رتب.
    رتبة عامل نفساني
    تقني.( رتبة في طريق الزوال )
    - رتبة مستشار التوجيه والتقييم المهني.( رتبة في طريق الزوال)
    - رتبة مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين.
    - رتبة مستشار رئيسي في التوجيه والتقييم والادماج المهنيينب - التوظيف والترقية
    المادة 83:
    يوظف او يرقى بصفة مستشار في التوجيه والتقييم والادماج المهنيين:
    - عن طريق المسابقة على اساس الاختبارات، المترشحون الحائزون على شهادة الليسانس في علم النفس فرع اكلينيكي والتوجيه المدرسي والمهني والعمل والصناعي ، او شهادة معترف بمعادلتها.
    - عن طريق الامتحان المهني في حدود30بالمئة من المناصب المطلوب شغلها، مستشارو التوجيه والتقييم المهنيين الذين يثبتون 05 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
    - على سبيل الاختيار، وبعد التسجيل في قائمة التاهيل في حدود 10 بالمئة من المناصب المطلوب شغلها، مستشاري التوجيه والتقييم المهنيين الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه
    الصفة.
    يخضع المترشحون المقبولون تطبيقا للحالتين 2 و 3 اعلاه ، قبل ترقيتهم
    لمتابعة بنجاح تكوينا ، تحدد مدته ومحتواه وكيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالتكوين والتعليم المهنيين والسلطة المكلفة بالوظيفةالعمومية.
    المادة 84:
    يوظف او يرقى بصفة مستشار رئيسي في التوجيه والتقييم والادماج المهنيين.
    - عن طريق المسابقة على اساس الاختبارات، المترشحون الحائزون على شهادة ماجستيرفي علم النفس او شهادة معترف بمعادلتها.
    - عن طريق الامتحان المهنيفي حدود 30 بالمئة من المناصب المطلوب شغلها ، مستشارو التوجيه والتقييم والادماج المهنيين الذين يثبتون 05 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
    - على سبيل الاختيار ، وبعد التسجيل في قائمة التاهيل في حدود 20 بالمئة من المناصب المطلوب شغلها، مستشارو التوجيه والتقييم والادماج المهنيين الذين يثبتون10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
    ج - الادماج
    ]المادة85:
    يدمج في رتبة عامل نفساني تقني ، العاملون النفسانيون التقنيون المرسمون والمتربصون.
    المادة 86: يدمج في رتبة مستشار التوجيه والتقييم المهنيين، مستشاروالتوجيه والتقييم المهنيين المرسمون والمتربصون.
    المادة 87:
    يدمج في رتبة مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين ،
    مستشارو التوجيه و التقييم المهنيين المرسمون والمتربصون الذين تم توظيفهم طبقا للتنظيم المعمول به والذين تحصلوا على شهادة الليسانس في علم النفس او شهادة معترف بمعادلتها.
    د - المهـــــــــــــام.
    طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 09 - 93 ولا سيما المواد 79 و
    80 و81 منه ، يمكن تحديد مهام مستشار التوجيه والتقييم
    والادماج المهنيين كما يلي.
    ا - التوجيه واعادة التوجيه والاختبارات.
    - المشاركة في تنظيم اختبارات نفسية تقنية للمترشحين ،
    والقيام بمقابلات للتقييم المهني، قصد توجيههم الى التكوين الذي يطابق قدراتهم الجسمانية و الذهنية.
    - مساعدة المتربصين والتلاميذ والممتهنين اثناء تكوينهم بالتنسيق مع
    الاستاذ المكلف بالتكوين في جميع انماط التكوين ، واقتراح اعادة التوجيه اذى اقتضى الامر ذلك استنادا الى تقويم دائم لكفائتهم.
    ب - متابعة ومرافقة المتكون.
    - ضمان متابعة ومرافقة المتربصين و التلاميذ والممتهنين
    الذين يعانون صعوبات من الناحية النفسيةو البيداغوجية قصد تمكينهم من مواصلة تكوينهم.
    ج - التحقيقات و الدراسات.
    - المشاركة في التحقيقات والدراسات وسبر الاراء، في اطارتطابق التكوين مع التشغيل.
    - القيام بتقييم وتحليل نتائج التكوين وكذا عمليات الاستقصاء وسبر الاراء.
    د - الاعــــــــــــــــــلام.
    - تنسيق وتخطيط انشطة المؤسسة في مجال الاعلام والتوجيه
    المهنيين.
    ه - المساعدة على الادماج المهـــــــني.
    - مرافقة المتربصين و التلاميذ و الممتهنين في نهاية
    التكوين في مجال الادماج المهني قصد البحث الفعلي على منصب شغل.
    مهام المستشار الرئيسي في التوجيه والتقييم والادماج المهنيين، طبقا للمادة 82.
    زيادة على المهام الذكورة اعلاه يقوم بما يلي:
    - تنسيق انشطة مستشاري التوجيه و التقييم والادماج المهنيين.
    - اعداد المخطط السنوي و المتعدد السنوات لانشطة التوجيه والتقييم
    والمساعدة على الادماج.
    - تنسيق و تخطيط وتنشيط اعمال المؤسسة في مجال الاعلام و التوجيه المهنيين.
    - تنشيط وتنسيق النشاطات المتعلقة بالاعلام والتوجيه المهنيين ، بالتعاون مع مختلف الحركات الجمعوية.
    - اعداد تحقيقات ودراسات في مجال التوجيه والمساعدة على الادماج المهني.
    02- ادوات و برنامج العمل
    ا - برنامج العمل
    يتمثل برنامج عمل المستشار في اعداد المخطط السداسي للنشاطات.
    ب - ادوات العمل
    - سجلات التسجيل.
    - سجل المقابلات مع طالبي التكوين.
    - سجل خاص لمتابعة المتكونين .
    - سجل خاص بتقييم الدورات التكوينيةواحصاء نسب التسرب وعمل مخططات لذلك.
    -مدونة الاختصاصات الجاري العمل بها.
    - البطاقات التقنية للاختصاصات.
    - دليل عروض التكوين.
    - دليل الوكالات المساعدة في ادماج وتشغيل الشباب.
    فيما يخص
    تسويق التكوين.
    -الملصقات الاعلامية التي تخص انماط التكوين في قطاع التكوين والتعليم
    المهنيين.
    - استعمال اجهزة الميديا الموضوعة تحت تصرف المستشارالتسويق
    التكوين بشكل احترافي.
    03 - النصوص التنظيمية
    - منشور رقم09 مؤرخ في 01 يونيو 1997 ، يتضمن تنظيم الاعلام في مؤسسات التكوين المهني.
    - قرار وزاري رقم 04 المؤرخ في 29 جانفي 2004 ،يتضمن تحديد كيفيات تنظيم الاعلام ، تسجيل ، توجيه وادماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.
    - منشور وزاري رقم 49 المؤرخ في 29 جانفي 2004، يتعلق بتطوير الاعلام في مجال التكوين المتواصل.
    - منشور وزاري رقم 01 المؤرخ في 10 ماي 2004، والمتعلق بالتكوين المهني لفائدة المراة الماكثة في البيت.
    - منشور وزاري رقم 02 المؤرخ في 10 ماي 2004 ، والمتعلق بتدعيم وتوسيع تكوين التقنيين السامين.
    - منشور رقم367 مؤرخ في 04 اوت2004 ،المتعلق بالمخطط الجماعي للادماج المهني.
    - قرار وزاري رقم 35 مؤرخ في 29 سبتمبر 2004، يتمم القرار الوزاري رقم 04المؤرخ في 24 جانفي 2004 ، المتضمن تحديد كيفيات تنظيم الاعلام، تسجيل،توجيه وادماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.
    - قرار وزاري مشتركرقم 54 مؤرخ في 04 جوان2005، يحدد شروط القبول وكيفيات التوجيه نحو المسار المهني.
    - قرار وزاري رقم 02 مؤرخ في 16 جانفي 2006،يعدل ويتمم القرار الوزاري رقم04 المؤرخ في 29 جانفي 2004، المتضمن تحديد كيفيات تنظيم الاعلام، تسجيل،توجيه وادماج المترشحين لمتابعة تكوين مهني.
    - منشور وزاري رقم 09 مؤرخ في 16 جانفي 2006، يتضمن اعادة ادراج الاختبارات الكتابية في امتحانات الدخول الى التكوين المهني.
    - المنشور الوزاري المشترك رقم 01 المؤرخ في 06 مارس 2006، يتضمن توجيه التلاميذ الى مسلكي التعليم ما بعد الالزامي.
    - قرار وزاري رقم 137 مؤرخ في 13 اوت 2006 يحدد شروط وكيفيات مشاركةالمترشحين خارج دورات التكوين في امتحانات نهاية التربص.
    - منشور رقم 09 مؤرخ في 23 سبتمبر 2008، يتعلق بوضع حيز التنفيذ معابرالتكوين.
    - تعليمة رقم 2348 المؤرخة في 07 ديسمبر2009، المتعلقة بتوضيحات حول طرق تنظيم معابر التكوين.
    - التعليمة رقم 20 المؤرخة في 07 جانفي 2010 والمتعلقة بسجلات التسجيل للتكوبن المهني.
    - قرار وزاري مشترك رقم 05 مؤرخ في 08 افريل 2010 المتضمن انشاء مجلس القبول والتوجيه الى طور ما بعد الالزامي، تنظيمه وسيره.
    - قرار وزاري مشترك رقم 06 مؤرخ في 08 افريل 2010 المتضمن انشاء اللجنةالولائية المشتركة وتحديد تشكيلتها ومهامها.
    - منشور وزاري مشترك رقم 01 المؤرخ في 08 افريل 2010 يتضمن قبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط الى مرحلة التعليم ما بعدالالزامي.
    *-صفات مستشار التوجيه حتى يؤدي
    مستشار التوجيه دوره على أحسن وجه ولكي يساعد المتربصين على إستغلال طاقاتهم لتحقيق أهدافهم والوصول إلى حلول جيدة لمشكلاتهم ينبغي عليه التحلي بمجموعة من الصفات والتي نذكر منها:/
    - أن يكون إجتماعيا في علاقاته مما يساعده على التوافق مع التلاميذ وفهم مشاكلهم وبالتالي المساهمة في حلها.
    - يجب أن تكون له القدرة على النقد البناءوالتحليل العلمي والتفسير الصحيح للظواهر:
    -التقبل: ويتمثل في تقبل الموجه للتلاميذ على إختلافهم.
    -التفرغ: وهوالتجرد من كل المشاكل وقت القيام بالمساعدة.
    -الفهم: ويتمثل في فهم المختص لمعاني الكلمات التي يتفوه بها للتلاميذ والتدقيق في معاني تلك الكلمات.
    -التعاطف: وهو المزج بين تقمص شخصية التلميذ لفهم الموضوع من وجهة نظر التلميذ والنظر إليه من زاويته من جهة، ومن جهة أخرى إلتزام الموضوعية وعدم الخروج عن نطاقهاوالإنجراف وراء العواطف.
    -التشخيص: ويعني محاولة تفسير انفعالات الحالةالمراد دراستها وإيضاح أسبابها.
    -اللباقة: وتعني البساطة وعدم التكلف في التعامل مع الطاقم التربوي والإدارة المدرسيةوالقدرة على فهم الغير من دون تسرع.
    -كسب ثقة التلاميذ والإهتمام بالحالات الخاص كما يمكن إضافة خصائص أخرى مثل:
    - التحلي بالسرية والكتمان.
    - الاستعداد للعمل خارج واجباته المهنيةوالتعاون مع باقي الأطراف.
    - التواضع والإقرار بالقصور العلمي.


    avatar
    عروبة الغجرية
    مشرفة
    مشرفة

    انثى

    عدد المساهمات : 1344

    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    عـ التفـائلـ ـاشقة

    رد: مستشار التوجيه في التكوين المهني "مهام+الرتب+صفاته"

    مُساهمة من طرف عروبة الغجرية في الجمعة مارس 18, 2011 1:48 pm

    أنت راقِ في كلامٍ تخطه دائماً

    ومميز في كل ماتأتي به

    شكراً لك اخي العزيز

    تحيتي لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 1:47 am